استشارات مختارة
آخر الأخبار
مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - 30% من النساء في السعودية مكتئبات لأسباب اجتماعية مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - Studies
الصفحة الرئيسية >> دراسات وأبحاث الأسرة >> 30% من النساء في السعودية مكتئبات لأسباب اجتماعية
 
        30% من النساء في السعودية مكتئبات لأسباب اجتماعية

 

أكد استشاري الطب النفسي نائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي والمشرف العام على مستشفى الأمل الدكتور محمد شاووش أن 30% من النساء في السعودية يعانين الاكتئاب و48% يعانين الاكتئاب والقلق معاً وذلك حسب آخر دراسة صدرت بهذا الشأن منذ عدة سنوات مشيرا إلى أن العدد في تزايد حيث إن حوالي 80% من مراجعي عيادته هم من النساء.

وأشار في ورقة العمل التي شارك بها شاووش أمس في ختام أعمال مؤتمر صحة المرأة الذي ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة إلى أن الاكتئاب يعد من أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه يحتل المرتبة الخامسة على مستوى الأمراض ، ولكنه عام 2020 سيحتل المرتبة الثانية بعد أمراض القلب.

ونفى شاووش وجود تشابه بين إصابة الرجل والمرأة بالاكتئاب مؤكداً أن إصابة النساء بالاكتئاب تزيد أضعافا مضاعفة عن الرجال مع بداية التغيرات الهرمونية لديهن بسبب طبيعة الهرمونات الأنثوية وتأثيرها على الجهاز العصبي ومناطق معينة في الجهاز العصبي له علاقة بالمزاج والانفعالات. لافتا إلى أن الاكتئاب النفسي عند المرأة في الوطن العربي أكثر خطورة منه في المجتمعات الأخرى نسبة لأدوارها في تربية الأبناء وإدارة المنزل وبالتالي يظهر بأشكال وأنواع مختلفة ويطلق عليه (الاكتئاب المقنع) حيث يظهر كأعراض جسمانية مثل الصداع والقولون وغيرها.

ومن جهتها حذرت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر نائب رئيس قسم الباطنة بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتورة لينا بيسار من تناول السيدات للهرمون البديل مشيرة إلى أن أحدث الدراسات بأمريكا أكدت أنه من أهم أسباب إصابة السيدات بأمراض القلب والجلطات والسرطان وهشاشة العظام.

أما استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم والمدير العام للشؤون الأكاديمية والتدريب بالمستشفى التخصصي الدكتور حسين حلبي فأشار إلى أن السيدات أكثر عرضة لأمراض المفاصل والروماتيزم من الرجال ومن أكثرها انتشاراً الذئبة الحمراء بنسبة 10 سيدات إلى رجل واحد حسب الإحصاءات العالمية .

وأضاف حلبي أنه لا توجد دراسات تشير إلى عدد المصابات في المملكة إلا أنها تعتبر من الأمراض الشائعة خاصة في منطقة الجنوب، أو بين سكان المناطق الأخرى القادمين من الجنوب حيث تكون الأعراض لديهن أقوى وتتزايد مشاكل المرض لديهن أكثر من مثيلاتهن في المناطق الأخرى.



تاريخ إضافة القضية : 12-11-1429 هـ
 
 
بادر بالمساهمة

 
استطلاع الرأي
هل تؤيد الانجاب في السنتين الأولى من الزواج؟
 
نعم
لا
 للتواصل معنا   
  البريد الإلكتروني


  رقم الجوال
 
 
 
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن مواقف كتّابها وليس بالضرورة موقف مشروع ابن باز الخيري جميع الحقوق محفوظة