استشارات مختارة
آخر الأخبار
مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - عــــن المشــــروع
الصفحة الرئيسية >>عــــن المشــــروع
 
        عــــن المشــــروع

مراحل نشأة المشروع

المرحلة الأولى:

كانت بدايات هذا العمل الذي تمثل مشروعاً فيما بعد قبل نحو أربعين سنة تقريبًا، عندما أراد صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أن يتوّج زواج ابنه الأمير/ فهد رحمه الله بهدية تبقى مع الأيام لا تنسى وتذكر فتشكر. ومن هنا ولدت الفكرة، فقام سموه بالاتصال على الشيخ/ عبد العزيز بن باز رحمة الله عليه يخبره بأن لديه مبلغ مليون ريال هديه لزواج ابنه ويريد صرفها عن طريقه لمساعدة الشباب الذين يواجهون صعوبات مادية تحول دون زواجهم. على إثر هذا الاتصال بدأ الشيخ -رحمه الله- في تنفيذ توجيه الأمير سلمان وصرف الإعانات للمحتاجين من كافة مناطق المملكة والتي استفاد منها الكثيرون.

واستمر عمل الشيخ ابن باز -رحمه الله- طوال تلك الفترة ينمو ويتطور سنة بعد سنة بمتابعة من سموه الكريم وانظم إلى هذا الجهد أيضًا جهود أخرى بدأت تعمل في نفس الميدان وهي جمعية البر بالرياض. ومكتب الشيخ الدكتور/ عبد العزيز المسعود حيث كانت جميعها تقدم المساعدات وتسهم في حل أزمة الشباب.

 

المرحلة الثانية:

استمرت هذه المسيرة التي بدأها سموه الكريم حتى عام 1415هــ والتي يمكن تسميتها بالمرحلة الثانية لهذه المسيرة، ومن ثم رأى سمو الأمير توحيد هذه الجهود حتى لا تحدث ازدواجية في العمل، فأمر سموه بتشكيل لجنة لدراسة الموضوع من جميع جوانبه وتقديم كافة التصورات لجعل العمل يسير في مشروع واحد. فبدأت اللجنة دراساتها وأعمالها قرابة الأربع سنوات حتى تكاملت وأصبحت جاهزة.

 

المرحلة الثالثة:

ومع حلول عام 1419هــ بدأ العمل يتحول إلى مشروع ويأخذ مرحلته الحالية بتوجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبد العزيز ويتشكل في صورته التي هي عليه اليوم، فقدمت تلك الدراسات وصدرت بعد ذلك الموافقة النهائية على قيام هذا المشروع بصفته الرسمية التي تزامنت أيضًا مع وفاة الشيخ/ عبد العزيز بن باز في تلك الفترة، فعند ذلك رغب سمو الأمير أن يكون المشروع باسم الشيخ وفاءً وإكراماً له رحمه الله، فصار اسمه (مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج بالرياض).

وبدأ المشروع أعماله في ذلك العام تحت مظلة جمعية البر التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ويساعده صاحب السمو الملكي الأمير/ سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض.

 

أهداف المشروع

يعمل المشروع منذ تأسيسـه على تحقيق عدد من الأهـداف النبيلة من أهمها :

1- إعانة غير القادرين من الشباب على تحمل نفقات الزواج المادية .

2- الإسهام في الحد من ظاهرة العنوسة.

3- تشجيع الشباب والشابات على الزواج وتحصينهم به.

4- توعية الشباب بأهمية الزواج والفقه في أموره وترشيد نفقاته.

5- تحقيق التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع.

6- تقديم الاستشارات الأسرية التي تساعد على استقرار الحياة الزوجية.

7- تقديم دورات تدريبية تعنى بنشر الوعي الأسري بين أفراد المجتمع.

8- المساهمة في تخفيف نسب الطلاق.

9- المساهمة في التوفيق بين راغبي الزواج للتخفيف من العنوسة.

10- تقديم الدراسات والبحوث التي تعنى بالأسرة.

11- إنشاء مكتبة متخصصة في قضايا الأسرة لخدمة الباحثين.



 
 
بادر بالمساهمة

 
استطلاع الرأي
هل تؤيد الانجاب في السنتين الأولى من الزواج؟
 
نعم
لا
 للتواصل معنا   
  البريد الإلكتروني


  رقم الجوال
 
 
 
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن مواقف كتّابها وليس بالضرورة موقف مشروع ابن باز الخيري جميع الحقوق محفوظة