استشارات مختارة
آخر الأخبار
مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - أعاني من ضعف الشخصية






   
        أعاني من ضعف الشخصية

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاه عمري 29سنة، أعاني من ضعف الشخصية بسبب أزمة نفسية تعرضت لها في حياتي. ضعف الشخصية مع الأهل ومع الأصدقاء؛ حتى أصبحت أختي متسلطة علي، ولا اقدر الدفاع عن نفسي في حالة حدوث مشكلة.
شكراً.




  د. محمد بن عبدالمحسن الشباني - عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
   

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ... وبعد:



 



أختي مها: بخصوص ما تعانينه من ضعف في الشخصية، فيرجع إلى أسباب كثيرة، وأهمها التنشئة الاجتماعية في الصغر؛ لذا فإن العلاج يحتاج إلى فترة غير قصيرة يتخللها جلسات مع متخصص نفسي، وليس طبيب نفسي فهناك فرق كبير بينهما.



 



أختي: عليك أولاً بالحرص على تقوية الصلة بالله سبحانه، والقراءة المستمرة للقرآن الكريم والكتب المفيدة لكي تحصلي على الحدود الأساسية للمعرفة؛ مما يساعد على النقاش مع الآخرين، إضافة إلى الكتب التي تهتم بتقوية الذات والدورات، إذا كنت تستطيعين حضور الجيد منها أو التعويض عن ذلك بسماع الأشرطة لمن تثقين بدينه، وكذلك الكتب الكثيرة في الأسواق فيمكن انتقاء الجيد منها، من خلال الاستشارة والسؤال عن المؤلفين الذين لديهم بعدً شرعي، ونجد أن بعض المواقع في الشبكة المعلوماتية ( النت ) فيها الكثير من هذا، ويجب التمييز بينها بالسؤال عنها.



 



أختي الكريمة: تسلط أختك عليك سوف يزول بإذن الله بالتدريج، عندما تقوى شخصيتك وتستطيعين الدفاع عن نفسك، وتستخدمين قدراتك وإمكانياتك الكافية لديك، فما عليك إلا تنشيطها، عليك بالدعاء والتضرع إلى الله والتوكل عليه حق التوكل فسوف يكفيك.



 



وفقك الله لكل خير وأعانك.

Share

 
 
بادر بالمساهمة

 
استطلاع الرأي
هل تؤيد الانجاب في السنتين الأولى من الزواج؟
 
نعم
لا
 للتواصل معنا   
  البريد الإلكتروني


  رقم الجوال
 
 
 
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن مواقف كتّابها وليس بالضرورة موقف مشروع ابن باز الخيري جميع الحقوق محفوظة