استشارات مختارة
آخر الأخبار
مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - ابني وتغير نفسيته






   
        ابني وتغير نفسيته

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابني البالغ 21عاماً يطلب الزواج من فتاة تخالفنا في التقاليد والعادات، كما أنه تعرف عليها بطريقة لا نحبذها .. وعندما وجد إصراراً منا بالرفض أصبحت نفسيته الآن سيئة ( جداً جداً ) ًلايأكل معنا ولا يجلس منعا، اغلب وقته بمفرده ... وعندما أحاول التحدث معه لا يتحدث  معي كثيراً.  
ينسحب من أبيه ومني ومن إخوانه .. وكأنه لا يعرفنا، يبكي كثيراً .. أشك أن لديه اكتأباً،  وهو غير مطيع لي إذا  عرضت عليه المساعدة.




  أ. خالد بن محمد اللزام - مستشار أسري
   

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين    وبعد:


 


من الواضح أن الابن قد ركز أغلب اهتماماته بالزواج وخاصة من تلك الفتاة، وبالتالي نتج عن ذلك الانهزام النفسي بسبب عائقة الأسرة في تحقيق رغبته.


 


لذا- والله أعلم- فإن الابن بحاجة ماسة إلى تغيير بعض قناعاته وتوجيه اهتماماته إلى ميادين حياتية أخرى، مثل مواصلة الدراسة والوظيفة المرموقة والمشاركة المجتمعية.


 


ومن أهم مقومات التغيير الإيجابي إيجاد بيئة أسرية محاورة، وعرض أفكار تعين الابن على تأجيل بعض القرارات المصيرية لحين نضجها، وتوفر عوامل الاستطاعة دون الحاجة إلى الآخرين.


 


أما ما يخص الوضع النفسي الذي يمر به الابن في الوقت الحالي، فربما أنه نتاج طبيعي لحالة الانهزام النفسي، مع وجود قابلية نفسية لدى الابن بعدم تحمل الأزمات النفسية التي تواجهه، لذا يفضل إحالته إلى أخصائي نفسي أو حثه على طلب الاستشارة الهاتفية، أو الالتحاق ببعض دورات وبرامج تطوير الذات.


 


وأخيراً آمل من الأخت الكريمة إعادة دراسة جدوى تحقيق رغبة الابن في المجالين الشخصي والأسري، واتخاذ قرار جماعي يكون شريكاً في صياغته.


 


والله ولي التوفيق.

Share

 
 
بادر بالمساهمة

 
استطلاع الرأي
هل تؤيد الانجاب في السنتين الأولى من الزواج؟
 
نعم
لا
 للتواصل معنا   
  البريد الإلكتروني


  رقم الجوال
 
 
 
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن مواقف كتّابها وليس بالضرورة موقف مشروع ابن باز الخيري جميع الحقوق محفوظة