استشارات مختارة
آخر الأخبار
مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - التعامل مع الخادمات مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - article
الصفحة الرئيسية >> المقـــــــالات >> التعامل مع الخادمات
 
        التعامل مع الخادمات

التعامل مع الخادمات

د. كمال بن محمد الصبحي

 

 كمال صبحينساؤنا ولله الحمد بشكل عام خلوقات. ولكن هناك بعض النساء لايحسنّ التعامل مع خادماتهن، وقد يضربنهن ضربا مبرحا يؤدي إلى تحقيقات الشرطة ومايتبعها من عقوبات ومشاكل.

هذه بعض أسباب حصول ذلك: (1) قد تكون الخادمة قدمت للعمل لدينا من بلادها دون أن تكون أصلا راضية بالخدمة، وإنما تم إجبارها على ذلك من قبل ذويها. (2) قد تكون الخادمة نزقة وسيئة الأخلاق، لاتعرف كيف تتعامل مع الآخرين. (3) قد تكون الخادمة تبحث عن العلاقات المحرمة مع السائق والبوّاب وعامل البقالة المجاورة، وقد تكون أكثر جرأة وتنظر إلى الذكور في المنزل. (4) قد تكون سيدة المنزل لديها حساسيات عند التعامل مع الخادمات، وقد لاتعرف اصلا حقوق الخادمة. (5) قد يكون العمل الخدمي كثيرا في المنزل، بحيث لايمكن لخادمة واحدة أن تقوم به، مما يجعلها تفقد أخلاقياتها وعقلها. (6) قد يكون أهل المنزل إتكاليين على الخادمة لدرجة أنهم يتعبونها بكثرة طلباتهم. (7) فد تكون تصرفات أو طريقة تخاطب أحد الطرفين (السيدة والخادمة) تؤدي إلى إستفزاز الآخر.

تؤدي هذه الأسباب – وغيرها – إلى إقتراح النظر في وضع دورة تدريبية (تفاعليه) لمدة يومين أو 3 أيام لكيفية التعامل مع الخادمات، يمكن لأقسام أكاديمية أن تقوم بها في الجامعات السعودية لقاء مبلغ مالي معقول، وذلك للسيدات اللواتي يحتجن لإستقدام خادمة. وينبغي أن لايتم السماح بإستقدام خادمة إلا بشهادة تثبت حصول السيدة على الدورة التدريبية.

أتمنى أن يتم ملاحظة أنني لم أقل أن مؤسسة خاصة تقوم بتقديم الدورة التدريبية لسببين: (1) أن الجامعات تحتاج لأن تقوم بمسؤولياتها الإجتماعية تجاه المجتمع، مما يشعر المجتمع بفائدتها، إضافة إلى تخريج الطلاب والطالبات. (2) أن بعض مؤسسات القطاع الخاص قد تبدأ في بيع شهادات الدورة التدريبية للسيدات بدون الحضور، خصوصا مع غياب الرقابة والضوابط.

هذه مواضيع مقترحة للدورة التدريبية: (1) بيئة البيت السعودي وبيئة الخادمات المستقدمات (2) تدريب الخادمة بالحسنى على العمل (3) التدريب من خلال مؤسسة خاصة أو سيدة لديها القدرة على تعليم الخادمة لقاء مبلغ معين (4) وضع جدول زمني يومي للأعمال الروتينية في المنزل (5) ملاحظة أخلاقيات الخادمة وضبطها بالحسنى (6) حقوق الخادمة في الإسلام (7) التكاليف الحقيقية للخادمة (8) مشاكل الخادمات وكيفية التعامل معها (9) التعامل مع الخادمة ذات التعامل الصعب (10) حماية الأسرة من الخادمة المنحرفة أخلاقيا أو تستخدم السحر (11) أمثلة رائعة عن الرسول الكريم والصحابة توضح كيفية تعاملهم مع خدمهم (12) شكر الله على النعم التي نحن بها بالإحسان لمن حولنا، خصوصا الخادمات والفقراء (13) أسئلة تفاعلية وإجابات مقنعة بالحوار. ويمكن إضافة موضوعات أخرى حين التحضير للدورة. ويمكن أيضاً وضع رقم هواتف المحاضرات للإجابة على أي تساؤلات لاحقة لمن تحضر الدورة. وفق الله الجميع.

المصدر جريدة المدينة السبت, 20 سبتمبر 2008

 



Share

تاريخ إضافة المقال : 21-9-1429 هـ
 
 
بادر بالمساهمة

 
استطلاع الرأي
هل تؤيد الانجاب في السنتين الأولى من الزواج؟
 
نعم
لا
 للتواصل معنا   
  البريد الإلكتروني


  رقم الجوال
 
 
 
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن مواقف كتّابها وليس بالضرورة موقف مشروع ابن باز الخيري جميع الحقوق محفوظة