استشارات مختارة
آخر الأخبار
مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - الأمير سطام يرعى زفاف عرسان ( حركية )
الصفحة الرئيسية >> الأخــــــبار >> الأمير سطام يرعى زفاف عرسان ( حركية )
 
        الأمير سطام يرعى زفاف عرسان ( حركية )

السعودية .. الأمير سطام يرعى حفل زفاف عرسان ( حركية )

صحيفة الرياض

تحتفي جمعية الإعاقة الحركية للكبار " حركية " اليوم برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة حفل الزواج الجماعي الأول للمعاقين حركيا والذي تنظمه الجمعية بتزويج 102 زوج وزوجة بمركز الملك فهد الثقافي .

ويعد هذا المشروع هو الأول من نوعه في المملكة الذي يختص بتزويج المعاقين ، حيث أكد المهندس ناصر المطوع رئيس مجلس إدارة الجمعية ل" الرياض" على أن الجمعية حرصت منذ نشأتها على التوفيق بين ذوي الإعاقات الحركية وتزويجهم ببعض أو تزويج السليمين بالمعوقين ، وبنجاح عدد من هذه الزيجات وتزايد الإقبال عليها نشأت فكرة الزواج الجماعي للمعوقين حركياً.

وأضاف لا يخفى على أحد أن الإنسان المعوق سواء كان رجلا أو امرأة هو في أمس الحاجة إلى من يؤنس وحدته ويدعمه معنوياً في الدرجة الأولى ثم مساعدته على قضاء حاجاته الكثيرة، مبيناً أن مثل هذا المشروع يتميز عن غيره من أعمال البر والإحسان كونه يجمع بين فضيلة الإعانة على الزواج وهي من أفضل الصدقات والطاعات وثانياً أن الفئة المستهدفة به هي من الفئات التي جمعت بين الحاجة المادية والبدنية داعين الله أن يحقق الآمال بنجاح المشروع وتوفيق المتزوجين.

وكشف المهندس ناصر بأن الجمعية قد تلقت عددا من الطلبات لهذا المشروع وأن هناك رجالاً غير معاقين تقدموا بطلبات زواج من معاقات. وأيضاً هناك نساء غير معاقات تقدمن بطلب الزواج من رجال معاقين، وهذا دليل على عمق الوازع الديني وحب الخير في المجتمع السعودي.

كما رفع المطوع أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز –حفظه الله- على رعايته هذه المناسبة ومشاركته لأبنائه المعوقين فرحتهم .

وقال بأن سموه الكريم هو داعم أساسي لأبنائه المعوقين ودائما ما يحرص سموه على مشاركتهم والوقوف معهم ، وما رعايته لحفل الزواج إلا تأكيد على ذلك .

من جهة أخرى التقت " الرياض" بعدد من العرسان الذين سيزفون مساء الثلاثاء وأعربوا عن سعادتهم بإقامة حفل زواج جماعي لهم وتكفل جمعية الإعاقة الحركية بذلك .

كما رفعوا شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة على رعايته وتشريفه لحفل زواجهم معتبرين ذلك من أسعد الأيام.

في البداية تحدث ل" الرياض" العريس سعد مرزوق وهو احد المعاقين حركيا وكفيف أيضا معبراً عن شكره لجميع القائمين على المشروع وقال بان هذا المشروع يعتبر من الأمور الرائعة للمعاقين ، كما أنني كنت أسعى للزواج وتقدمت بطلب للجمعية للنظر في إمكانية الحصول على مساعدة لذلك أو إحالتي لإحدى الجهات التي من الممكن أن تعينني لإكمال نصف ديني ، إلا أن الإجابة جاءت مفاجأة لي بأن الجمعية تعتزم إقامة مشروع لذلك .

وأضاف سعد تمت الموافقة مباشرة على إعانتي بعد أن قمت بتسليم عدد من الوثائق والتقارير التي تثبت حالتي المادية والصحية .

وعن فكرة إقامة زواج جماعي للمعاقين قال بأن هذه الفكرة ممتازة لأسباب ، منها اجتماع المعاقين والتقاؤهم وتعارف بعضهم ببعض والتي ستتطور لاحقا لمناقشة أمورهم الأخرى التي تهم حياتهم كمعاقين.

كما رفع سعد شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز على رعايته وتشريفه لحفل الزواج وقال بأن ذلك ليس غريبا على سموه الكريم للوقوف معنا ودعمنا في هذه الليلة السعيدة.

واختتم حديثه بقوله بأن الجمعية لم تقصر معنا عبر موظفيها الذين اعتبرهم إخوة لي فما قدمته الجمعية يعتبر كافيا بالنسبة لي بالإضافة إلى سعيهم لي بالحصول على التثبيت في جهة عملي.

من جهته قال العريس فاضل العتيبي بأنني معجب بموضوع وفكرة الزواج الجماعي وكل ذلك بفضل من الله ثم دعم الجمعية وأهل الخير ممن تكفل بدعم هذا المشروع ، مشيرا إلى أن دور الجمعية لم يقتصر على هذا الحفل فقط بل استطاعت أن تجمع المعاقين باجتماعات شهرية فنحن نلتقي ببعضنا البعض ونستمع لبعض ليستفيد كل منا من تجربة زميله .

ونوه فاضل برغبته بمشاركتهم في جميع الاجتماعات الشهرية التي تقام إلا أن ظروفه لا تسمح أحيانا بذلك حيث يعاني من مرض في الأعصاب .

وعن معرفته بحفل الزواج قال بأنني علمت عن ذلك عبر قراءتي للخبر في الصحف ولم اصدق ذلك إلا بعد أن قمت بالاتصال بالجمعية فلم أكن أتوقع أن يساهم احد في هذا الزمان بمصاريف زواجي ودعمي لإكمال نصف ديني فإمكاناتي لا تؤهلني للزواج لولا أن سخر الله لي مثل هذه الجمعية التي سعت لإقامة هذا المشروع الخير المبارك فلها مني كل الشكر والتقدير .

وأشار فاضل إلى أن إجراءات الموافقة لم تستغرق مدة طويلة بعد أن قام بتسليمهم عددا من الأوراق الثبوتية .

كما لم يخف سعادته الغامرة بتشريف الأمير سطام حفل الزواج وقال بأنها رعاية أبويه للمعاقين من سموه الكريم .

ودعا فاضل لجميع من ساهم وسعى لإقامة هذا المشروع ودعم الجمعية بالتوفيق والسداد.

كما قال عادل القحطاني لـ" الرياض" بأنني علمت عن هذا المشروع بعد أن تلقيت اتصالا من الجمعية ابلغوني خلاله عن فكرة المشروع التي أراها فكرة ناجحة بكل المعاني وترسم الفرحة علينا وعلى من يريد الزواج من المعاقين كما أنها اجتماعية متميزة.

وأضاف لم يخطر ببالي أن تتكفل الجمعية بحفل زواجي وإعانتي لإتمام نصف ديني ، مشيرا إلى أن الجمعية لها إسهامات أخرى في الوقوف مع المعاقين عبر تقديم إعانات سنوية تصرف لنا وتوفير كراسي للمعاقين أيضا ، كما أن وجود جمعية تعنى بالمعاقين واحتياجاتهم وهمومهم يبعث السعادة والرضا .

ونوه عادل إلى أن مصاريف الزواج المرتفعة ومتطلباته كانت عائقا دون إكمال زواجه إلا أن إرادة رب العالمين بأن سخر لنا من يحقق هذا الحلم كانت فوق كل شيء.

ووصف تشريف سمو الأمير سطام لحفل زواجه وإخوانه المعاقين بحد ذاته بأنه دعم وفرحة كبيرة لا يمكن وصفها .

وتوجه بالدعاء لكل من قام على هذا العمل وقال :إنني أسأل الله أن يرزقهم ويجزيهم خير الجزاء على ما قاموا به تجاهي وتجاه إخواني المعاقين.



Share

تاريخ إضافة الخبر : 24-10-1430 هـ
 
 
بادر بالمساهمة

 
استطلاع الرأي
هل تؤيد الانجاب في السنتين الأولى من الزواج؟
 
نعم
لا
 للتواصل معنا   
  البريد الإلكتروني


  رقم الجوال
 
 
 
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن مواقف كتّابها وليس بالضرورة موقف مشروع ابن باز الخيري جميع الحقوق محفوظة