استشارات مختارة
آخر الأخبار
مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - article2 مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج - article2
الصفحة الرئيسية >> قضايا اجتماعية >> سيدات يروين تجربتهن مع السرطان
 
        سيدات يروين تجربتهن مع السرطان

سيدات يروين تجربتهن مع السرطان ويؤكدن أن الاكتشاف المبكر يساعد في الشفاء منه

 

روت لـ "الرياض" ثلاث سيدات بارزات رحلة كفاحهن مع مرض السرطان بدءاً من الإصابة به ومرورا بالعلاج وتجاوز الأزمة، وذلك خلال مؤتمر الشفاء من السرطان في نسخته السادسة والذي نظمه مركز قاري لأمراض الدم والأورام مؤخراً وافتتحه الدكتور محمد عبده يماني رئيس المجلس الخليجي لمكافحة السرطان.

السيدات الثلاث هن لمى السليمان نائبة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، والدكتورة سامية العمودي رئيس مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، والاستاذة أمينة قاملو وكيلة المعهد العالي للبنات بمحافظة جدة.

في البداية قالت الاستاذة لمى السليمان نائبة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة لقد اكتشفت إصابتي بمرض سرطان الثدي في عام 2005م.عندما اخبرني الطبيب في أول زيارة أقوم بها إليه بعد شعوري بألم غريب في صدري يصاحبه دقات قلبي المتسارعة.. لم اخبر احدا إلا إحدى صديقاتي واختي داليا وكتمت أمر إصابتي عن والدتي.. ولكن ذلك لم يطل عندما ذهبت والدتي برفقتي إلى الطبيب في جنيف عرفت الأمر وكنت أحس بإحساس خفي بان الله سيشفيني وأصعب ما مررت به في هذه الرحلة مع المرض هو رهبة الجلسة الأولى لي مع العلاج الكيميائي رغم صعوبة هذه التجربة إلا أن الله منحني قوة الإرادة والتفاؤل بالشفاء والعودة للحياة الطبيعية بين أسرتي وأبنائي.

وأصبحت أرى جمال صلة الرحم،،، جمال المحبة، جمال السلام،جمال الطمأنينة، جمال الرضا...في هذه اللحظة، حمدت الله على كل نعمه عليّ، وخاصة على إعطائي الفرصة أن أخوض مثل هذه التجربة العظيمة.

علمتني تلك التجربة أن السرطان لا يؤثر على المريض فقط، بل يؤثر على كل من حوله...مشاعر مريض السرطان شفافة رقراقة كالماء، يستطيع من خلالها أن يرى ويشعر بمشاعر الآخرين.

 

قرب أولادي و زوجي،،، والدي ووالدتي،،، أخوتي،،، أصدقائي وأحبتي،،،كل ذلك غمرني بقوة هائلة،،كان أكبر الدعم لي ،شعوري بقلقهم عليّ أعطاني قوة التحدي والعزيمة والثقة بالله، للبحث عن كل جديد في العلاج...اعتنيت بنفسي جيدا،،،وأبعدتها عن كل السلبيات، وإن وجدت السلبية طريقها إلى نفسي،،، أتذكر قول الله عز وجل" وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم".

ومن جانبها عبرت أمينة قاملو وكيلة المعهد العالي للبنات بمحافظة جدة أن الحمد لله على كل شيء والمؤمن مصاب ولكن كيف يمكن أن يرى قدرته على تحمل المصائب عرفت خبر إصابتي بسرطان الثدي وأنا أقوم برضاعة طفلي الأخير ولم أكن انظر إلى هذا الموضوع بشكل كبير لان الجميع يصاب به.

وأضافت أن زوجها من دفعها إلى العلاج وساعدها على ذلك منذ اللحظات الأولى وكان يقف بجانبها لحظة بلحظة واحمد الله تعالى على شفائي.

وأخيرا الدكتورة سامية العمودي روت كيف كانت إصابتها بالمرض منذ ابريل لعام 2006م وقالت : تحولت مناحي حياتي وتأثرت كامرأة وكأم وكطبيبة واستطعت كسر حاجز الصمت وأغلق عيادتي الخاصة والتفرغ للعلاج والرسالة الطبية التي أعددتها لخدمة المرضي وأحمد الله على شفائي من المرض.

وفي ختام اللقاء تحدث معالي الدكتور محمد عبده يماني رئيس المجلس الخليجي لمكافحة السرطان قائلا: إنني اشعر بسعادة غامرة برعاية هذا الحدث العلمي الهام وان نجتمع معاً اليوم في الندوة التي حملت عنوان ( الشفاء من مرض السرطان في 2010).

وقال الدكتور عبدالرحيم قاري لقد أظهرت سجلات السجل الوطني للأورام أن هناك أكثر من ثمانية آلاف حالة جديدة من السرطان تكتشف سنوياً في المملكة مما يعني أن الحالات المتراكمة في أي فترة زمنية تشكل مابين 20إلى 30 ألف حالة ، ضمن التحديات التي تواجهها المملكة في مجال الصحة هي تحديات الأمراض السرطانية حيث حصل في السنوات العشر الماضية زيادة مضطردة في حالات السرطان وهذا نلاحظه في زيادة حالات الأورام من حوالي خمسة آلاف حالة جديدة إلى أكثر من سبع آلاف حالة جديدة سنوياً وخاصة في سرطانات الثدي التي زادت من 450 حالة جديدة إلى حوالي 800 حالة سنوياً وكذلك زادت حالات سرطانات القولون والمستقيم من حوالي 280 حالة جديدة إلى حوالي 650 حالة سنوياً.

المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15292



Share

تاريخ إضافة القضية : 2-6-1431 هـ
 
 
بادر بالمساهمة

 
استطلاع الرأي
هل تؤيد الانجاب في السنتين الأولى من الزواج؟
 
نعم
لا
 للتواصل معنا   
  البريد الإلكتروني


  رقم الجوال
 
 
 
الآراء الواردة في المقالات تعبر عن مواقف كتّابها وليس بالضرورة موقف مشروع ابن باز الخيري جميع الحقوق محفوظة